Senin, 25 Februari 2013

الــــــــرحلة في طلب العلم


(النص الأوّل)
يقصّ الله علينا قصّة موسى عليه السّلام و هو يرتحل في البحر ليلقى الخضر عليه السّلام، فيتعلّم منه علما، ماكان له أن يعلمه لولا أن وفّقه الله لسلوك السّبيل الصّحيح الموصل إلى هذا العلم، فلسان حال هذه القصّة يقول: هكذا فليكن طلب العلم .رحلة طويلة، عناء و مشقّة، بحث متواصل، نفس طويل و عزيمة قويّة، بصر حادّ و رؤية فاحصة.و إذا كان موسى عليْه السّلام عَلى سموّ قدره و رفعة مكانته يحرص على طلب العلم، فما بالنا نحن الضّعفاء المحاويج الجهلة نفرط في طلب العلم و لا نسْلك السّبل الموصلة إليه.

(النص الثاني)
يشير الإمام البخاري في الصّحيح إلى هذه القصّة و إلى هذه الرّحلة فيقول: باب ما ذكر في ذهاب موسى في البحر إلى الخضر عليهما السّلام، ثمّيشير الإمام البخاري رحمه اللهإلى هذه القصّة و إلى سببها فروي عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أنّه تمارى هو و الحرّ بن قيس بن حصن الفزاريّ في صاحب موسى فقال ابن عبّاس: هو خضر، فمرّ بهما أبيّ بن كعب فدعاه ابن عبّاس فقال: إنّي تماريت أنا و صاحبي هذا في صاحب موسى الّذي سَأل موسى السّبيل إلى لقيّه هل سمعت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّميذكرشأنه؟ قال: نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينما موسى في ملأ من بني إسرائيل جاءه رجل فقال: هل تعلم أحدا أعلم منك؟ قال موسى: لا، فأوحى الله إلى موسى: بلى عبدنا خضر، فسأل موسى السّبيل إليه، فجعل الله له الحوت آية و قيل له: إذا فقدت الحوت فارجع فإنّك ستلقاه". إلى أن لقيه و كان من أمره ما كان.

(النّص الثالث)
قصّة عجيبة يتجلّى فيها شرف الرّحلة في طلب العلم، وفضل العلم الّذي يضحّى في سبيله بكلّ نفيس و غال.و لقد عرف السّلف الصّالح هذا الفضل فسهروا اللّيالي الطّويلة و أنفقوا الأعمار النّفيسة، لأنّ العلمبعد الهداية شرف ما بعده شرف، و عبادة من أجلّ العبادات.رحل الصّحابي الجليل جابر بن عبد الله مسيرة شهر إلى مصر إلى مدينة العريش ليكتسب حديثا واحدا من عبد الله بن أنيسرضي الله عنه. و رحل الإمام أحمد شهرين كاملين من بغداددار السّلامإلى صنعاء اليمن ليأخذ عشرة أحاديث.قال سعيد بن المسيّب: والله الّذي لا إله إلّا هو إنّي كنت أرحل الأيّام الطّوال لحديث واحد.
فيا أيّتها الأمّة الواعية... و يا أيّها الشّباب الرّائد... هكذا يطلب العلم، و هذا طريق طلبه الصّحيح.


1 komentar: